جدول المحتويات
الأخبار (نواكشوط) - وقعت موريتانيا والمغرب برنامجا تنفيذيا لمذكرة تفاهم موقعة بينهما في مجال الأوقاف والشؤون الإسلامية لسنوات 2026 و2027 و2028، وذلك من أجل تعزيز التعاون في هذه المجالات.
ووقع الاتفاقية عن موريتانيا وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي الفضيل سيداتي، وعن المغرب وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق، وذلك في ختام مباحثات بينهما في العاصمة المغربية الرباط.
وقالت وزارة الشؤون الإسلامية في موريتانيا في إيجاز نشرته على صفحتها في فيسبوك إن الخطوة تعكس الإرادة المشتركة للبلدين في الارتقاء بالتعاون الثنائي، وترجمة ما يجمعهما من روابط أخوية وتاريخية ووحدة في المرجعية الدينية إلى برامج عملية ومبادرات مؤسسية مستدامة.

وأضافت الوزارة أن مباحثات الوزيرين شكلت مناسبة لاستعراض واقع التعاون القائم وآفاق تطويره، وبحث سبل تعزيز التعاون في مجالات العناية بالقرآن الكريم وعلومه، وتكوين الأئمة والعلماء والمرشدين، وتطوير إدارة المساجد، وتنمية الأوقاف وتحديث آليات استثمارها.
كما تناولت تفعيل أدوار الزكاة، وتبادل الخبرات في المجالات التشريعية والتنظيمية المرتبطة بالشأن الإسلامي، إضافة لتعزيز التشاور والتنسيق في باقي الجوانب خصوصا التعاون بين المؤسسات العلمية.
وأكدت الوزارة أن ما وصفته التطور النوعي في مسار العلاقات بين القطاعين يأتي تنفيذا لتوجيهات الرئيس محمد ولد الغزواني، والملك محمد السادس، الرامية إلى تعزيز التعاون بين البلدين الشقيقين، والتي تعمل حكومة الوزير الأول المختار ولد اجاي على تجسيدها وترجمتها إلى شراكات ومشاريع عملية تخدم المصالح المشتركة.