الزراعة بوابة إسرائيل لاختراق السنغال

سيدي ولد عبد المالك-كاتب و باحث موريتاني متخصص في الشأن الإفريقيقبل الأزمة الدبلوماسية التي تسببت في سحب اسرائيل لسفيرها من داكار على خلفية تقديم السنغال لمشروع قرار يتعلق بوقف الاستيطان يلاحظ المتابع للعلاقات السنغالية-الإسرائيلية  أن ملف الزراعة كان أحد الكلمات المفتاحية لهذه العلاقات. فإسرائيل تبنت سياسة كيدية جعلت الزراعة في صدراة تعاونها مع السنغال، وهي سياسة تطمح من خلالها؛ ليس فقط للتأثير في الاقتصاد السنغالي الذي تعتبر الزراعة أحد أركانه الرئيسة؛ و إنما أيضا لتحقيق اختراق للوسط الريفي في بلد يعتنق أزيد من 95% من سكانه الدين الإسلامي، و يعتبر الوسط  الريفي فيه أكثر محافظة من سكان المناطق الحضرية كما أن نسبة 70% من سكانه  يعتمدون على الأنشطة المرتبطة بالقطاعين الزراعي والرعوي.

التفاصيل »

وضع الصورة على الأحكام: الإشكالات، والحلول

بقلم:القاضي د.محمد محمود بن أحمد بن السعيد، رئيس محكمة مقاطعة أمرجيثير عمل الحالة المدنية في شقه المتعلق بالقضاء جدلا كبيرا بين العاملين في هذا الحقل منذ مدة وهو جدل قديم جديد؛ لأن الإشكال لا زال قائما، وإن تجاوزه البعض غاضّا الطرف عما درج عليه العمل القضائي قديما وحديثا، محليا ودوليا من عدم وضع الصور على الأحكام، وفقا لما هو مسطر في النصوص القانونية من جهة، ومقدما الاستجابة لِلَجَجِ  المواطن إثر سد الأبواب في وجهه من جهة أخرى.

التفاصيل »

قبيل مابعد عزيز

 إسماعيل ولد الشيخ سيديا، كاتب وإعلاميحال الديمقراطية في موريتانيا مرهون بعام 2019؛ حيث تنتهي المأمورية الثانية للرئيس محمد ولد عبد العزيز. لأول مرة في تاريخ البلد يعلن رئيس تركه للرئاسة ويحدد التاريخ لذلك.

التفاصيل »

ليس بين القنافذ أملس (ح1)

محمد ولد سيدي ـ كاتب صحفيلا تزال الديمقراطية عند نا تتحرك في نفق مظلم ، و متأرجحة بين استبداد يعتدي على السياسة ، ويفقرها ، وبتلبس ، احتوائي ، اقصائي ، ميولي ، غير منصف..
آه ،كم هو صعب ،حاليا اليوم ...دول تتقدم ..ونحن ..نتخلف يوما بعد يوم ، نخطو خطوة الى الأمام ، وخطوتين نحو الخلف ! ما إن نشعر أن وميض الصحوة بدأ يساير خيوط الشمس ، فتملؤ انفسنا الغمرة ، والفرح ،أننا وصلنا الى معادلة الحياة الصعبة:

التفاصيل »

المحجّ اليهودي الفرنسي هل هو بداية التطبيع؟

أ.باباه ولد الترادفي بداية القرن السابع عشر دعا الكاتب الفرنسي " بييرغور " إلى إعادة تأسيس "المملكة اليهودية" على أرض الميعاد، في كتابه " استكمال النبوءات" كما طالب كاتب فرنسي آخر هو "اسحق دولابيير" في كتابه (دعوة اليهود)، بمد يد العون  ومساعدة اليهود، في العودة إلى الأرض المقدسة، ولم تقتصر تلك الأفكار على هؤلاء،

التفاصيل »

التصهيُن ليس تطبيعا.. والسفارة ليست سفورا..

ادي ولد آدب ـ أديب وكاتبأين المطبلون، لقطع العلاقة مع إسرائيل؟ مَن أسكتَ الأبواق؟  مَن أخرسَ الألسنة؟

إنها صورة عيشة بنت امحيحم، "سفيرتنا" السافرة في باريس، فوق العادة وكاملة السلطة، كاشفة الجيب، "مقطوع- بالحسَّانية- اخْلالها،وابْهالها، واشْماله"،

التفاصيل »

التعديلات الدستورية.. و العبور الى الجمهورية الثالثة

محمد ولد سيدي ـ إعلامي...وأخيرا بات من المؤكد حسم مخرجات حوار أكتوبر 20166 م بعد دعوة الحكومة لجلسة استثنائية للبرلمان من أجل اقرار مخرجات الحوار أو الدعوة الى استفتاء شعبي لقبولها أو رفضها.

التفاصيل »

لعنة المأموريات.. وتسرع في اتخاذ القرارات..!!

المرابط ولد محمد لخديم  Lemrabott8@gmail.com  تداولت الصحف الوطنية في الآونة الأخيرة موضوع المأموريات وخاصة المأمورية الثالثة لرئيس الجمهورية حتى أصبحت حديث الساعة في مجتمع يهتم كثيرا بالقيل والقال إلى أن قطع الرئيس الشك باليقين وقال انه لن يترشح لمأمورية ثالثة وأن هذه الفكرة إنما توجد في أذهان من يروجون لها قاطعا بذالك الطريق على كل ماكتب ويكتب في هذا الموضوع...

التفاصيل »


محتجون يحاصرون نائب رئيس الجمعية الوطنية

احتجاجات داعمة وأخرى مناهضة لتعديل الدستور أمام البرلمان